مصطفى البقالي يحاور مدير حملة أوباما الانتخابية على المدونات من واشنطن

الجزيرة توك تلتقي مدير حملة أوباما الانتخابية على المدونات
مصطفى البقالي – الجزيرة توك – واشنطن
سام غراهام فيلسن، شاب نشيط، تراه يتكلم عن أهمية الإعلام الجديد بطريقة من خَبِِر أهميته وذاق حلاوة النجاح باستعمال أدواته..
التقيته على هامش ندوة دولية نظمتها مؤسسة “بيت الحرية” في العاصمة الأمريكية واشنطن حول الإعلام الجديد، بعد أن قدم ورقة حول تجربته عندما كان مديرا لحملة أوباما الانتخابية في المدونات والإعلام الجديد، وكيف ساهم ذلك في إيصال صوت الرجل الأسمر لفئة واسعة من الشباب الأمريكي.. ..وكانت هذه الدردشة القصيرة :
الجزيرة توك : هناك من يقول إن توجه أوباما للانترنت والشبكات الاجتماعية هو العامل الرئيسي الذي مكنه من استمالة أصوات الشباب الأمريكي..ما مدى دقة هذا الكلام ؟

فيلسن : أعتقد أن استخدام الانترنت كان له دور مهم جدا، لكن رسالة وخطاب أوباما هو الذي سمح للانترنت أن يكون قويا، فبدون رسالة حقيقية فالانترنت لن يكون أداة فعالة، ورسالة أوباما كانت قوية، وذات صدى مميز، ورسالته كانت: يمكنك أن تحدث التغيير !الجزيرة توك : في كلمات ..ما هو سر نجاحكم في استخدام الإعلام الجديد في حملة أوباما الانتخابية؟!

فيلسن : سأقول لك سر نجاحنا في كلمات قصيرة، لكنها ذات معاني كبيرة :
– أولا : استعمال القصة في التدوينات والخطابات.
– ثانيا: استخدام موقع يوتوب
– ثالثا: استخدام البريد الالكتروني
– رابعا: المراهنة على الشباب مع مراعاة التنظيم الجيد

الجزيرة توك : في نظرك ما هي الوصفة السحرية لنجاح حملة سياسية دعائية على شبكة الانترنت؟

فيلسن : إن نجاح أي حملة سياسية دعائية رهين بالأخذ بعين الاعتبار بفكرة أن الرسالة التي تريدون إيصالها تهم مشروعا ما وليس شخصا بعينه، فالمرشح لا يستطيع تغيير بلد لكن الأفكار هي القادرة على التغيير، ونحن في أمريكا نعتمد على هذا المبدأ.

الجزيرة توك : ما رأيكم في حركة التدوين العربي؟!

فيلسن : بطبيعة الحال أتابع المدونات العربية بشكل كبير، وأول ملاحظة يمكنني أن أقولها هو أني أحيي الناشطين والمدونين العرب الشجعان الذي يواجهون المخاطر عندما يحاولون التعبير عن آراءهم، ففي أمريكا لا نواجه أي مشاكل عندما نعبر عما يجول في خاطرنا، لكن في العالم العربي من الصعب جدا أن تعبر عن رأيك، وبصراحة فلقاء نشطاء مثلكم يلهمني ويعطيني أفكار كبيرة وجديدة.

الجزيرة توك : ما هي النصائح التي تقدمها في العادة للنشطاء والمدونين؟!

فيلسن : نصيحتي للمدونين والناشطين هي أن يؤمنوا بأنهم ليسوا كل شيء لكن رسالتهم ونضالهم هو أهم شيء، وأن لا يجعلوا نضالهم الشخصي وأسماءهم هي المهمة ، وأن يتكلموا عن المجموعة والشبكات التي يمثلونها بدل التكلم عن أنفسهم. وأهم شيء أيضا هو..استبدال كلمة “أنا” بكلمة “نحن”..لأن هذا له قدرة أكبر على إيصال الأفكار!

اقرأ أيضاً

مصطفى البقالي الشاعر والصحفي

مصطفى البقالي

Mustapha El BAKKALI

شاعر وإعلامي مغربي مقيم في واشنطن
مختارات
كتابي الأخير